مكة المكرمة

مكة المكرمة

الصفحات

مدينة العلم والعلماء - مدينة زبيد التاريخية - الحديدة

زبيد هي مدينة يمنية عريقة تشكل  موقعاً ذا أهمية أثرية وتاريخية استثنائية بفضل هندستها المحلية والعسكرية وتخطيطها المدني. وبالإضافة إلى أنها كانت عاصمة اليمن من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر، اتسمت زبيد بأهمية جمة في العالم العربي والإسلامي طيلة قرون من الزمن بفضل جامعتها الإسلامية. وهي تتبع جغرافيًا لمحافظة الحديدة. وإداريًا لمديرية زبيد 
. يبلغ تعداد سكانها 29035 نسمة حسب الإحصاء الذي جرى عام 2004 م 

مـوقـع مـديـنة زبـيـد ونـشـأتـهـا

تتبع اداريا محافظة الحديدة وتبعد عنها حوالي 90 ك.م جنوب مدينة الحديدة  ، وفي موقع متوسط من سهل تهامة الذي يحتل القسم الغربي من اليمن، ويمتد من عدن جنوباً حتى حدود المملكة العربية السعودية شمالاً، وتبعد عن العاصمة صنعاء بحوالي "233 كم" باتجاه الجنوب الغربي، كما تبعد عن مدينة تعز بحوالي "161 كم" باتجاه الشمال الغربي، وعن مدينة الحديدة "95 كم" باتجاه الجنوب الشرقي، كما أن مدينة زبيد التاريخية تحتل موقعاً متوسطاً بين البحر الاحمر الواقع غرب المدينة، وسلسلة الجبال الواقعة إلى الشرق منها، حيث تبعد عن كل منهما مسافة "25 كم"، ولذلك يصفها ابن بطوطة بأنها مدينة برية لا شطية، ويذكرها أبو الفداء بأنها "في مستوى من الأرض عن البحر أقل من يوم"، أي أنها "ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي "100 م" كما تقع بين واديين زراعيين مهمين هما: وادي زبيد جنوب المدينة، ووادي رماع شمالها 
كان موقع زبيد قبل إنشائها أرضاً زراعية كثيرة الأشجار تابعة لوادي زبيد ووادي رماع، يرعى فيها الرعاة مواشيهم ويسقون دوابهم من بئر قديمة، وحول هذه الأرض قرى صغيرة متناثرة من أهمها قرية الحصيب والمنامة والنقير وجيبجر وواسط، وساكنوها ينتمون إلي قبيلة الأشاعر قوم الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري الذي وفد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأعلن إسلامه، ثم خرج إلى قومه في تهامة في السنة العاشرة من الهجرة، ودعاهم إلي الإسلام فأسلموا وبني لهم جـامع الأشاعر ـ نسبة إلي القبيلة ـ فكان أول مسجد يبني في تهامة، وثالث مسجد يبني في اليمن بعد جامعي الجامع الكبير بصنعاء وجامع الجند في محافظة تعز  .

تـسـمـيـة مـديـنة زبـيــد

ذكر ابن المجاور في كتاب المستبصر التسمية : زبيد سميت باسم الوادي زبيد لأنها في منتصفه، وأن ما يطلق عليه زبيد هو ما كان يسمى بمنطقة الحُصَيْبْ، والحُصَيْبْ هو اسم لأرض زبيد بتهامة الغربية تقع في منتصف الوادي زبيد، والحُصَيْبْ بالتصغير نسبة إلى " الحُصَيْبْ عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن يقطن بن غريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان " أحد أقيال اليمن، وسميت أرض الحُصَيْبْ باسم الوادي زبيد فغلب عليها اسم الوادي وأصبحت تدعى زبيد نسبة إلى الوادي زبيد.

من هو زبيد

هو زبيد الأصغر بن ربيعه بن سلمه بن سعد بن زبيد الأكبر بن مازن بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج، واسمه مالك بن عمرو بن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن بعرب بن قحطان
الوادي زبيد:- وادي زبيد... ينسب الوادي المشهور باسمه الذي يمتد من بطن الهضبة الوسطى لجبال اليمن وروافده من جبال محافظة إب وذمار ويريم والعدين وجبال وصاب الجنوبية ، وينحدر إلى سهل تهامة الغربية حيث يأخذ مساحة (50 كم) خمسين كيلو متر من سفح الجبل إلى الفازه ميناء زبيد الطبيعي بساحل البحر الاحمر ,ومساحته بالمعادات مائه وستون ألف معاد تقريبا ، ويرتفع وادي زبيد عن مستوى البحر الأحمر ب(250 م) مائتان وخمسون مترا على شبه مدرجات ترابيه .

النشأة

أورد الأستاذ المرحوم " الحضرمي " في كتابه المخطوط " تهامة في التاريخ " تقرير البعثة الأثرية الكندية ـ التي عملت في مدينة زبيد والمنطقة المحيطة بها برئاسة الدكتور " أدوارد كيل " خلال الفترة (82 - 1984 ميلادية) ـ وقد عثرت البعثة على وجود أدلة تؤيد ما ذهب إليه المؤرخون مثل " ابن الديبع " عن مدينة زبيد بأنها كانت في الأصل عبارة عن عدد من القرى السكنية لقبيلة الأشاعرة، وقد ساعد وجود الوادي زبيد على وفرة المياه التي تعتبر من العوامل اللازمة لأي مجتمع سكاني قبل أن يقوم " ابن زياد " بتخطيط المدينة ذاتها بالقرب من جامع الأشاعرة في عام ((204 هجرية) - (819 ميلادية))، كما أن البعثة الكندية عثرت على مواقع أثرية متناثرة في أرجاء المدينة أهمها الموقع الأثري في الجهة الشمالية للمدينة يعرف بمنطقة القصر فيه بعض القطع الفخارية السوداء يعود تاريخها إلى ما قبل (القرن الثالث الهجري) أي قبل وصول " ابن زياد " وبعضها إلى العصر الحميري والبعض الأخر إلى العصر الحجري.
-زبيد بعد الإسلام :- عندما سمع اليمنيون بالبعثة النبوية كان أول من لبى الدعوة قبيلة الأشاعرة في العام الثامن للهجرة برئاسة أبى موسى الأشعري وأخويه أبو برده وأبو رهم وجماعة من القبيلة :- فقال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم :- (جاءكم أهل اليمن أرق أفئدة وألين قلوباً) (الإيمان يمانِ والحكمة يمانية) ثم بعثه الرسول مع معاذ بن جبل لنشر الإسلام، فقدم أبو موسى الأشعري زبــــيـــد ورفيقه عن طريق البحر فنزلا ميناء البقعة المسماة حالياً بالغازة، فاستقر أبو موسى الأشعري بزبيد، واتجه معاذ بن جبل إلى الجند فنشر الدعوة بزبيد وبني مسجد الاشاعر ومسجده المشهور باسمه بالحمى على بعد أربعه كيلومترات شرقي المدينة ثم عاد إلى المدينة المنورةحيث بعثه الرسول إلى مآرب وظل فقها القبيلة ينشرون تعاليم الإسلام بزبيد وما إليها إلى عام 203 هـ.
تنقسم مدينة زبيد إلى أربعة أحياء وهي :
ربع المجنبذ: 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ويشمل حافة الودن ، حافة المرباع وهي تمتد من باب الشبارق إلى مسجد جيلان وعرفت بهذ الأسم لبيع 

الماشية والعجور ( زرع الذرة ) بها .

حافة السويقة :

وهي شمال المرباع وتمتد حتى سوق البز جوار مسجد الأشاعرة 

حافة الشريجة :

وهي بجوار باب القرتب 

حافة الحائط :

وهي بجوار مسجد الأشاعرة 

حافة البيشية :

تقع شرق الشبارق وكان بها بيوت وسوق ودكاكين وبها قبر الخليفة المعز 

بن طغتكين وبها قصر ليْبق وقصر السلاح 

الربع الأعلى المسمى ربع العلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويتكون من 

حافة الزيالع  ، حافة القسارية 

وهي كانت ثكنة عسكرية في عهد الملك الأشرف ثم مستودعاً للبضائع 

ثم تحولت إلى مدرسة 

حافة الحصيب :

وهذا اسم المدينة نسبة إلى الُحصيب بن عبد شمس 

حافة خزيجة :

بجوار نوبة الكدف حيث كان مصنع المدر 

حافة سوق المملاح 

بجوار مسجد الماس 

حافة الجابي :

عرفت باسم الفقيه الجابي 

حافة المعرص :

وهي أرض متسعة شمال باب سهام 

ربع الجامع
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ويتكون من 

حافة الجامع :

وهي حي بجوار الجامع 

حافة المصلى 

وذلك نسبة إلى مصلى كان الناس يصلون فيه لبعد المساجد 

حافة سوق المملاح الثاني 

وتقع غرب باب سهام وبها مسجد الطيرة 

حافة العلوي 

وتضم ما يحيط بمسجد العلوية 

حافة المخلولة 

وعرفت بهذا الاسم نسبة إلى مخاليل الماء أي مسايل الماء 

حارة الجزء
ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
وتتكون من 

حافة الطور  ، حافة المندوح 

وتعرف بحارة الحصامة وتشمل منازل بني مجيد ومحمد سعيد شيخ إلى 

مسجد المهادلة وبيوت الهنود 


حافة الهنود وتشمل إدارة الأوقاف إلى بيت الخادم الوجيه 

حافة السايلة 

وعرفت بالسايلة لإنحدار مياه الأمطار التي تتجه إلى باب النخل وفيها مسجد عبلة 

ورزم بجوار منزل علىإبراهيم الوجيه 

حافة الجورة 

وذلك لجوارها لمنزل بني الغزالي وكان بها قصور ملوك الدولة الرسولية 

وهي تضم منازل بني بلخير وآل الشطوط وآل الفقير ومنازل آل البلكم 

حافة عريش العامري 

يشمل منازل آل الجعماني وأحمد إسماعيل ورو 

حافة المحراق 

ويشمل منازل بني مطه وحسين محمد عثمان وصابي

حافة الملبان 

ويشمل منازل بني بازي وبني الجيشي 

حافة الفرحانية 

وتشمل منازل بيوت إسحاق والعلامة أسد حمزة 

تاريخ زبيد

الدول التي عاصرتها مدينة زبيد 

الدولة الزيادية

الدولة النجاحية

الدولة المهدية

الدولة الأيوبية

الدولة الرسولية

-الدولة المماليك 
الأتراك 

مظاهر الحضارة في زبيد

جامعة الاشاعر

جامع الاشاعر

امتازت زبيد العصر الإسلامي بالطابع الحضاري الإسلامي في شتى عصورها بالعلم ابتدا بابي موسى الاشعري إلى عام 204 هـ بدأت في النمو عندما قام محمد بن زياد وبرفقته محمد بن هارون التغلبي الذي تولى القضأ الإفتاء فانجب ذريه حذو حذوه في بناء الفكر الإسلامي، عرفوا لقبا ببني عقامه منهم العلامة الحسن بن محمد عقامه وأبو الفتوح علي بن محمد بن علي بن أبى عقامه التغلبي . وتعتبر المدرسة العاصميه في العهد النجاحي إحدى مدارس جامعة الاشاعر كان من مدرسيها محمد بن عبد الله بن أبي عقامه الحفائلي ومحمد عبد الله الابار ونصر الله الحضرمي ومن خريجيها عمارا بن زهيدان الحكمي اليمني ، ومن ثم ازدهر الفكر الإسلامي في المذاهب الاربعة ومن اشهر العلماء منهم عمر بن عاصم ومحمد بن دحمان الذين اشتهرت بهم المدرسة الدحمانيه والعاصميه في العهد الأيوبي والعلامة ابن حنكاش في المدرسة المنصورية والعلامة أبو الحسنبن عبد الله بن مبارك الزبيدي مؤلف تجريد صحيح البخاري .

الزراعة

اشتهرت زبيد بواديها الخصيب بالزراعة حيث اهتم الفلاح الزبيدي بالزراعة بخبرته وتجاربه في الزراعة في مواسمها البيضاء والحمراء والدخن والسمسم والحور والرومي المسمى الهند والقطن والفاكهة كالموز والعنب والعمبا والرمان والليمونوالتين... والخضر كالباميا والطماط والحبحب (المسمى دبا) والزهور كالورد والياسمين والفل والكاذي والنرجس والاهتمام النخيل وموسمه المسمى (سبوت النخيل)، حين ثمره تصل إليه الوفود الشعبية والرسمية للاصطياف والتجارة في مناطق النخيل وشجعته الدولة الرسولية... ومصيف أخر في الوادي يسمى مصيف العصيد بالوادي في فصل الشتاء بزراعة الذرة البيضاء (القيرع).

الـمـوانـي فـي زبـيـد 

شهدت زبيد حركة تجارية إذ كان لها ميناءين طبيعيين كانا مصدراً كبيراً للتطور التجاري الأول : ميناء غليفقة، والثاني : ميناء الفازة إلى جانب ميناء المخاء و الخوخة.. وغير أن ميناء الفازة أهتمت به الدولة الرسولية وخاصة الملك الناصر أحمد الرسولي الذي أستقبل الخبراء الصينين سنة 833 هـ في الفازة لتحسينه وظل مصدراً لمنتجات زبيد المصدرة والبضائع المستوردة إلى عهد قريب.  ويعتبر ميناء الفازة طبيعياً وجميلاً صالحاً للاصطياف حيث كان ينزل فيه ملوك الدولة الرسولية للاستجمام فيه. وبجواره عين ماء حلو يغتسل فيه المستحم بعد أن يستحم في البحر لكي يزيل عنه ملوحة البحر... ويمتاز بالتربة الصالحة للزراعة... وساحله المضيف.

 التراث العمراني في مدينة زبيد التاريخية

(ا) المدارس الإسلامية : يوجد في مدينة زبيد حوالي (85 مدرسةً) علمية إسلامية كانت تضم كافة المدارس الفكرية والدينية التي تمثل المذاهب الإسلامية المختلفة وتعتبر مدينة زبيد من أشهر المراكز الفكرية العالمية ليس في اليمن فحسب بل على مستوى العالم الإسلامي ولا تزال بعض تلك المدارس موجودة بمسمياتها الحقيقة، ولا تزال المكتبات الخاصة بزبيد تضم دوراً من المخطوطات النادرة وأمهات الكتب في مختلف العلوم، وعبر تاريخها الطويل أبرزت فطاحل العلماء أمثال شيخ الإسلام " إسماعيل بن أبي بكر المقري " الذي كان مفخرة عصره بعلمه وحجم مؤلفاته الشهيرة واهتمامات الجامعات الأوروبية بمؤلفات علماء زبيد في الطب والزراعة والرياضة والتي تنتسب كلمة جبر المعروفة إلى عالم من زبيد، فارتبطت زبيد بالمدارس الدينية والفكرية والعلمية وبرزت مجموعة من مشاهير علماء الدين والتفسير والحديث واللغة وأصبح لها قيمتها التاريخية كمزارات لهولاء الأئمة الأوائل ومن مزاراتها قبر الزبيدي أحد رواة الحديث المشهورين والفيروزبادي صاحب المحيط وأحد فقهاء اللغة العربية وآخرون غيرهم كثيرون ومن هنا اكتسبت أهميتها، ومن الأربطة التي ما زالت موجودة في المدينة ـ

 الرباط : يطلق على الأبنية التي يسكن فيها الطلاب وترتبط بالمساجد التي يتلقون فيها الدروس عن العلماء ـ،

رباط يحيى بن عمر الأهدل، ورباط الجامع الكبير، ورباط الأشاعرة، ورباط البطاح، ورباط علي يوسف، ورباط المهادلة، ورباط الفرحانية، ورباط الخوازم، ورباط الدارة، ورباط الغصينية، ورباط ومسجد الوهابية، وهذه الأربطة وأمثالها من المقاصير التابعة بالمساجد كانت مشاعل للفكر الإسلامي، وهناك حقيقة تاريخية عن المدارس في زبيد فقد بلغت في عهد الملك الأشرف الثاني الرسولي سنة 791 هـ مائتين وستة وثلاثين مدرسة ومسجد.

 أهم المساجد : جامع الأشاعر أسسه أبو موسى الأشعري والجامع الكبير.

 السور والأبواب :- أول من سور مدينة زبيد الحسين بن سلامه في القرن الرابع الهجري فالامير سرور الفاتكي في منتصف القرن السادس الهجري على اثر غارات علي بن مهدي وحفرت الخنادق وفي سنة 589 هـ جدد عمارته الخليفة طغتكين بن أيوب وفي سنة 791 هـ جدد عمارته ببناء السور الملك الاشرف إسماعيل الرسولي وحفر الخنادق وفي سنة 1222 هـ جدد عمارته حمود بن محمد الخيراتي.

لمدينة زبيد اربعه أبواب :- 

الباب الشرقي ويسمى باب الشباريق نسبة إلى قيرة الشباريق الواقعة شرق المدينة

 الباب الجنوبي ويسمى باب القرتب نسبة إلى قرية القرتب بوادي زبيد

الباب الغربي ويسمى بابا النخل نسبة إلى حدائق النخيل وكان يسمى باب غليفقه

الباب الشمالي ويسمى بابا سهام نسبة إلى وادي سهام.... وكان يخرج منه الملك نجاح إلى مدينة الكدراء التي تقع بوادي سهام الذي يبعد عن زبيد بثمانين كيلو متر والذي يسقي كيلو 16 بالقرب من الحديده 

الدار الناصري الكبير

الدار الناصري الكبير
يعتبر هذا الدار من أهم المآثر في زبيد حيث كان بساحته قصور الزياديين والنجاحيين وقصر الاعز الصليحي وفي سنة 822 هـ عمر الملك الناصر احمد الرسولي الدار الكبير الذي عرف باسمه وهو ما يشمل باب النصر والسجن وثكناته العسكرية والباب وبداخله بستان القصر حيث امتد اليه عين ماء جاريه . كما يوجد عدة بساتين مثل بستان الراحة وبستان برقوق وعدة قصور مثل قصر السلاح وقصر الملكه علم ام الملك المنصور النجاحي بقرية المزيفريه 

 قصر شحار :-

 يقول ابن المجاور (ص78) في كتابة تاريخ المستفيد :بنى شحار بن جعفر مولى محمد بن عبد الله بن زياد دارا في زبيد ذات طول وعرض بالآجر والجبس بناءً وثيقاً على مقاطع الطريق وكان من تولى زبيد سكنها وكان له باب عالي بالمره ينظرون منه في الطريق على فرسخين وحفر حوله خندق عريض وبقي هذا الباب على حاله إلى أن هدمه المسعود بن يوسف بن أبي بكر الأيوبي سنة 618 هـ ويقال إنما سعى في هدمه إلا الأمير أيبك الزيزي... فلما هدمه أخذ آجره وبني به داراً وكل ما بني من آجره انقطع ذلك البناء من الأساس أي هدم وقد بقي إلى الآن آثار ذلك الباب والدرجة شبه الجبل العالي. ثم عُرف هذا الدار نجاح وساحته الآن شمال أراضي العرق شرق مقبرة بني عقامة ويعتبر الفاصل بين حدود قبيلة السلامة وقبيلة القراشية وهناك عدة آثار منها مسجد الفازة... على ساحل البحر ومسجد معاذبن جبل برأس وادي زبيد ومسجد أويس القرني. أو عويساً الهتاري بقرية الحمى وبجواره عدة مساجد وكان بجواره كنيسة قبل الإسلام هدمت في سنة 1358 هـ. وعمر بأجوارها مدرسة الفوز الابتدائية بالمدينة ومن المآثر أبار الملك الظاهر يحي بن إسماعيل الرسولي قرب جبل الداشر وعدة قصور وجبل قونس به آثار من قبل الإسلام ويوجد آثار قصور للدولة الرسولية بنخل وادي زبيد تسمى بالعذيب وقصور شمال المدينة تسمى ساحتها إلى الآن بالقصر وآثار في قرية النويدرة وكل تحتاج إلى تنقيب ومحافظة.


ملاحظة : المعلومات اعلاه بحاجة الى تدقيق واضافة
المراجع :
- ويكيبيديا الموسوعة الحرة
- كتاب زبيد مساجدها ومدارسها العلمية في التاريخ
 

صور مدينة زبيد التاريخية

بوابات زبيد 

الباب الشرقي ويسمى باب الشباريق نسبة إلى قيرة الشباريق الواقعة شرق المدينة

 الباب الجنوبي ويسمى باب القرتب نسبة إلى قرية القرتب بوادي زبيد

الباب الغربي ويسمى بابا النخل نسبة إلى حدائق النخيل وكان يسمى باب غليفقه

الباب الشمالي ويسمى بابا سهام نسبة إلى وادي سهام


باب القرتب - الباب الجنوبي

باب القرتب - الباب الجنوبي


الجامع الكبير بزبيد

من أهم وأكبر وأقدم المساجد في اليمن أسّسه محمد عبدالله بن زياد عام 225هـ وقام بتجديده وتوسعته الحسين بن سلامة عام 393هـ وأعاد بناءه مجدّداً المبارك بن كامل بن علي عام 569 هـ وجدّده عام 579 هـ طغتكين بن أيوب.

مساحته من الداخل 59×57 متراً، يتوسطه فناء مكشوف مساحته 26×14متراً، بناؤه يقوم على 270 عقداً و140 دعامة و90 اسطوانة وله 12 قبّة و7 مقاصير و3 برك، تتميّز العقود الداخلية بزخارف الكتابات القرآنية.

الجامع الكبير - مدينة زبيد

الجامع الكبير - مدينة زبيد

نقوشات اسلامية تملأ جدران الجامع الكبير

 منبر و محراب الجامع الكبير اسس في عهد الدولة الزيادية بالقرن الثالث الهجري

الجامع الكبير - مدينة زبيد
--------------------------------------------------------------

المدرسة الفرحانية

يعود تأسيس وإنشاء المدرسة إلى السيدة الحرة أم الملوك " جهة الطواشي جمال الدين فرحان " ، وهي زوجة السلطان الملك الأشرف الثاني " إسماعيل بن العباس " (( 778 ـ 803 هجرية ) ـ ( 1376 ـ 1400 ميلادية ))
 سميت بالفرحانية نسبة إلى أبيها ، كما كانت تعرف أيضاً بمدرسة أم السلطان بزبيد ، وقد قامت ببناء المدرسة في عهد ولدها السلطان الملك الناصر " أحمد بن إسماعيل " (803 - 827 هجرية)-(1400 - 1418 ميلادية) ، قام بترميمها الملك المنصور " عبد الوهاب بن داود بن عامر " ( 883 - 894 هجرية ) وقد توفيت " جهة الطواشي " في عام (( 836 هجرية )-( 1432 ميلادية )) ، ودفنت في محلة تُعرف بتربة الشيخ " طلحة الهتار " ، وقد أقام لها ولدها السلطان الملك الظاهر " يحيى بن إسماعيل " ( 831 - 842 هجرية ) ضريحاً مشهوداً رتب فيه إماماً وخطيباً وأيتاماً ومعلماً لهم وعشرين قارئاً يقرؤون القرآن عند ضريحها عقيب كل صلاة ، ورتب لهم ما يقوم بكفايتهم ، والمذكورة طيبة الذكر لها أعمالاً ومآثر جليلة أخرى ، منها البركة المعروفة ( الحريبية ) في مسجد الأشاعر ، وكذلك لها العديد من الأعمال الجليلة والآثار الحميدة في العديد من البقاع كمكة المكرمة وزبيد وتعز ولحج

المدرسة الفرحانية

المدرسة الفرحانية
-------------------------------------------------------------------------------------------------

المدرسة الكمالية

واحدة  من أكثر من ثمانين مدرسة علمية إسلامية في مدينة زبيد القديمة ، يعود بناؤها إلى عام 926هـ في عهد  الملك الأشرف ممهد الدين بن المظفر  ، ثم جدد  عمارتها الوالي العثماني كمال الرومي وإليه ينسب إسمها الآن ، تتميز بضخامة ومتانة وقوة عمارتها وسمك جدرانها الكبير ، لها قبة ضخمة تتوسطها .
المدرسة الكمالية

------------------------------------------------------------

جامع الأشاعر

يعتبر اول جامع بني في مدينة زبيد ضمن ثلاثة مساجد بنيت في اليمن في فجر الاسلام : جامع صنعاء، جامع الجند،والمسجد الثالث «الاشاعرة» واول من بناه ابو موسى الاشعري وافراد قبيلة «الاشاعر» في العام الثامن للهجرة وفي سنة 407 هـ بنى الحسين بن سلامه مسجد الاشاعر، و كتب اسمه في لوحة خشبية شرق المحراب الكبير بالخط الكوفي ولاتزال حتى الان بجوار المحراب من الشرق وفي سنه 834 هـ قام بتوسعه وترميمه الخازندار برقوق الظاهري وخصص مقصورة للنساء وزين بالذهب واللازورد واوقف عليه ارض ثمينه، ومقدمة قرانية تقرأ بعد الظهر وقبله وفي سنة 949 هـ اصلح منبر الخطابة مصطفى باشا النجار وجعل الخطبة على المذهب الحنفي.
وللاشاعر محراب كبير للصلاة، ويتوسطة حلقات العلم وقراءة الامهات الست، ومحراب صغير يقع شرقاً للطريقة الجيلانية، ومحراب في الغرب للطريقة النقشبندية وله ثلاثة ابواب الاول يقع في الجنوب، والثاني في الغرب، والثالث في الشرق، وله بـركـتان الاولى تقع غرب المسجد تسمى الطويلة، والثانية بالشرق وتسمى الحريبة بنتها الحرة ماء السماء جهة الطواشي فرحان ام الملك الظاهر الرسولي وقد ردمت هذه البركة سنه 1392هـ. ويوجد غرب الاشاعر رباط لطلاب العلم ومقصورتان كانتا للمقدمات القرانية وللكتب العلمية وغرفة لحفظ الفرش ومقصورة للنساء. وفي عام 764هـ اصلح منبرالوعظ والحديث الامير ابو غازي بن المعمار وفي سنة 891 هـ جدد عمارته الملك عبد الوهاب بن عامر بن طاهر.



من داخل جامع الاشاعر

الطريق المؤدية الى جامع الاشاعر - صورة قديمة
--------------------------------------------------------------

قلعة زبيد الكبرى ( القلعة الناصرية )


 الدار الناصري الكبير (قلعة زبيد )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

 سور القلعه الشرقي بجانب جامع الاسكندريه

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )


قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري )
الساحة من امام قلعة زبيد ( الدار الناصري )
 دار الضيافة ..المحكمة قديما .. وبجانبها قلعة زبيد

------------------------------------------------------------

المدرسة الإسكندرية (مدرسة الميلين )

كان يطلق عليها في السابق مدرسة الميلين ويعود بناء وتأسيس هذه المدرسة الإسلامية إلى عهد السلطان " المعز بن طغتكين " ( 593 ـ 598 هجرية ) الذي قام ببناءها شرقي رحبة الدار الناصري الكبير ، وقام بتجديدها الملك المسعود صلاح الدين " يوسف بن أيوب " في عام ( 612 هجرية ) ، كما أعيد ترميمها في عهد الملك الأشرف الثاني " إسماعيل بن العباس " ( 778 - 803 هجرية ) ، وأعاد ترميمها الملك المنصور " عبد الوهاب بن داود " ، وفي عهد حكم العثمانيين الأول لليمن قام الوالي" إسكندر موز " ( 930 ـ 943 هجرية ) الذي قام ببعض الإصلاحات عليها أوقف لها أموالاً وأملاكاً لإدارة ورعاية شئونها ، فأطلق الأهالي عليها المدرسة الإسكندرية نسبة إليه محاطه بأربعة صفوف البائكات من النواحي الأربعة تماثل الطراز المعماري في الدولة الرسولية ، أمَّا الزخارف في داخل القبة فهي تمثل طرازاً فنياً أزدهر في اليمن ووصل ذروته في الدولة الطاهرية .

المدرسة الإسكندرية

 مناره جامع اﻷسكندريه..من داخل سور قلعة زبيد

جامع الاسكندرية

جامع ومدرسة الاسكندرية

-------------------------------------------------------------------

 مدرسة المقري بمدينة زبيد التاريخية 



 مدرسة المقري بمدينة زبيد التاريخية 

 مدرسة المقري بمدينة زبيد التاريخية 
------------------------------------------------------------------

مسجد البتول
 مسجد الجبرتي في مجنة الجبرتي
 مسجد الدويدار -المجنبذ- صورة قديمة
محراب مسجد الغصينية
وادي زبيد

وادي زبيد
 إحدى مزارع الفل المغرسي

حصن قلعة زبيد

صورة قديمة

احدى بوابات زبيد قديما

رياضة القفز المشهورة في الحديدة - حيث يتسابق المتسابقون على القفز فوق 4 - 8 جمال 

الساحة من امام قلعة زبيد 
نزل منقوش يعود تاريخه الى عهد الدولة الرسولية

احد الممرات بين منازل زبيد



تنتشر اشجار النخل في اودية تهامة زبيد 

 من خيرات تهامة زبيد ، التمر بانواعه  يسمى بعضها بالخضاريا والمناصف ...الخ


مانجو تهامة

بوابة منزل في مدينة زبيد - بيت السحاري
 جامع في زبيد




إضافة تسمية توضيحية





 هنا يبتسم الجميع في العيد من امام قلعة زبيد ومدرسة المقري 

طلاب علم من ماليزيا في مدارس زبيد

 الشيخ حسن البحر الاهدل والشيخ محمد سعيد سحاري ومعهم طلاب من حول العالم يطلبون العلم في مدينة زبيد

 -------------------------------------------------------

مسجد عقاب

المطل على الخط العام المؤدي الى تعز او الى الحديده تم هدمه واعادة بنائه تقريبا في العام 2011-2012 م على نفقة جميعة هائل سعيد انعم .


مسجد عقاب

جامع ابي موسى في منطقة التربية
تقع على بعد 8 كم شرق مدينة زبيد

 دار الضيافة ..المحكمة قديما .. وبجانبها قلعة زبيد

 مسجد اويس القرني بقرية الحمى

0 التعليقات:

إلى الأعلى ↑
كن على تواصل واتصال معنا

أقسام المدونة

محادثة

© 2013 AL-JUBAHIGROUP. تصميم من al-jubahigroup
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.